المهندس والقلم والرصاص
صفحة 1 من اصل 1
25052010
المهندس والقلم والرصاص
لماذا يتجنب المهندسون استخدام قلم الرصاص لوضع علامات على المعادن؟
تتفاعل
المعادن كهربائيا مع بعضها البعض ، بحيث تبدأ سلسلة من التفاعلات . وكما
يحدث في المعادن فإن بعض المواد غير المعدنية تتمتع بخواص كهربائية وتشترك
في التفاعلات . والكربون هو أحد هذه المواد ويندرج في لائحة المواد
المتفاعلة ويلي القصدير تماما . ولا يقتصر الأمر على ذلك ، بل إن جميع
المعادن تفقد الإلكترونيات أثناء هذه التفاعلات وهذا شيء مشترك بينها ،
بينما الكربون يكتسب الإلكترونيات عندما يتفاعل مع بقية المعادن . هذا
يعني أن تفاعله الكهربائي قوي جدا ومصدر طاقة جيد ، .
يتكون الرصاص في قلم الرصاص العادي من الغرافيت ( وهو نوع من الكربون )
والطين الصيني ( سيليكات الألمنيوم ). وكلما زادت قساوة القلم كلما زادت
فيه نسبة الغرافيت.
ولابد من تجنب عمل علامات أو الكتابة في معدن نشيط مثل الألمنيوم ، الذي قد يستخدم بشكل غير مدهون في جناح الطائرة مثلا ، قد يتسبب بكارثة اشتعال النيران بالطائرة بسبب تفاعل الكربون مع الالمنيوم .
ولتفادي مثل هذه المشكلة ، يجب على المهندس استخدام أداة حادة لوضع الإشارات ، أو صباغ خاص لا يحتوي على الكربون.
لأن الأداة الحادة تخدش سطح المعدن فقط ( وفي حالة الألمنيوم سيلتئم الخدش
تلقائيا بتمدد طبقة الأكسيد عليه ) بينما الصبغة لا تنقل التفاعلات
الكهربائية . وقد يضطر المهندس أحيانا إلى تغطية جسم الطائرة كله بطبقة
واقية ، يرسم عليه علاماته ، ثم يزيله بعد ثقب جميع الأماكن اللازمة.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى