منتدى قبيلة الرعوي
اهلا بك زائرنا الكريم في منتدى قبيلة الرعوي

اذا لم تكن مسجل اضغط هنا للتسجيل

ونتمني لك وقتاً ممتعاً

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قبيلة الرعوي
اهلا بك زائرنا الكريم في منتدى قبيلة الرعوي

اذا لم تكن مسجل اضغط هنا للتسجيل

ونتمني لك وقتاً ممتعاً
منتدى قبيلة الرعوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحكام التجويد بالصور {ج2}

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 أحكام التجويد بالصور {ج2} Empty أحكام التجويد بالصور {ج2}

مُساهمة من طرف محمد الرعوي الأربعاء يوليو 21, 2010 7:02 am



[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قرأت موضوع الاخت سندة احكام التجويد بالصور

واليوم احببت ان اضيف القليل من هذه الأحكام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






۝ همــزة الـوصل وهـمزة القطـع ۝




الهمزات في القرآن على قسمين :



1-همزة الوصل: هي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً




الأسماءالمبدوءة بهمزة وصل:



الأسماء الواردة في القرآن الكريم التي تقع



فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء هي :


1ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو افترى افتراء كما في قوله تعالى




قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ




عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افتراء على الله



2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو استكبرا استكباراً



كما في قوله تعالى اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ




وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ



3 ـ ابن كما في قوله تعالى


وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي


وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ .


4 ـ ابنه نحو كما في قوله تعالى



وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا



فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنْ الْقَانِتِينَ



5 ـ امرأ كما في قوله تعالى يَا أُخْتَ هَارُونَ



مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا



6 ـ امرأة كما في قوله تعالى وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا



أَوْ إِعْرَاضًا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ



7 ـ اثنين كما في قوله تعالى



وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ



8 ـ اسم كما في قوله تعالى سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى



أما الأفعال المبدوءة بهمزة الوصل فهي :



1 ـ الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى



وَ انطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ



2 ـ الفعل الماضي السداسي نحو استكبركما في قوله تعالى إِلا إِبْلِيسَ

[

اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ




3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو اضرب


كما في قوله تعالى وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا



لأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا .



4 ـ أمر الفعل الماضي الخماسي نحو انطلق كما في قوله تعالى




انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ



5 ـ أمر الفعل الماضي السداسي نحو استغفركما في قوله تعالى



اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ



لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ



ولا تقع همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي الثلاثي أو الرباعي



ولا في أمر الماضي الرباعي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



۝ حكم البدء بالأفعال التي توجد فيها همزة الوصل ۝


هي على التفصيل الآتي :




1 ـ إن كان ثالث الفعل مضموماً ضماً



لازماً تضم همزة الوصل وجوباً سواءً



كان الفعل ماضياً أو أمراً نحو اضطر كما في قوله تعالى



فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ


2ـ و إن كان ثالث الفعل مفتوحاً


أو مكسوراً يبدأ فيه بكسر همزة الوصل نحو اذهب



كما في قوله تعالى اذْهَبْ إِلَي فِرْعَونَ إِنَّهُ طَغَى



الحروف المبدوءة بهمزة الوصل


1 ـ أل الشمسية والقمرية نحو الشمس والقمر ، الأرض والسماء .



2 ـ أيم الله في القسم على القول بحرفيتها .



وإذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام ،



وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعده لام تعريف ،



وقد وقع ذلك في سبع كلمات لحفص :



1 ـ أتخذتم كما في قوله تعالى



وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ



عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ




2 ـ أطلع كما في قوله تعالى أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً



3 ـ أفترى كما في قوله تعالى أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ الَّذِينَ


لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلالِ الْبَعِيدِ


4 ـ أصطفى كما في قوله تعالى أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ


5 ـ أتخذناهم كما في قوله تعالى أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ


6 ـ أستكبرت كما في قوله تعالى قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ


لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ.


7 ـ أستغفرت كما في قوله تعالى سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ


أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ


لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها ،


وتتحرك بالحركات الثلاث بالفتحة نحو الأرض كما في قوله تعالى




وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ والكسرة نحو اقرأ



كما في قوله تعالى اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ والضم نحو ادع



كما في قوله تعالى ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ



وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ



وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ولا تقع في وسط الكلمة أو طرفها .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






۝ مـواضــع مجـيء همـزة القطـع ۝



همزة القطع : هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ،



وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض الحروف عند النطق بها .



همزة القطع : تقع في أول الكلمة نحو أعطيناك



كما في قوله تعالى إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ووسطها نحو قرءان



كما في قوله تعالى بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ وطرفها نحو شاء



كما في قوله تعالى لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ



أَنْ يَسْتَقِيمَ وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها



كما تقع ساكنة إلا في حالة الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن



كما تقدم وتقع همزة الوصل في الاسم والفعل والحرف مطلقاً .



وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث


وقعت بعد همزة الاستفهام نحـــــو ءأنذرتهم



كما في قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ



عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ،



إلا ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما أن كلمة ءاعجمي


كما في قوله تعالى وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ



آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ تسهل همزتها الثانية لحفص . .



كتابة الهمزة في أول الكلمة



هنا ككلمات تكون همزتها :



أولا ـ همزة قطع



: همزة تنطقفي ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛



وتكتب ألفـًا فوقها همزة ،





مفتوحة أو مضمومة ، هكذا :



أَ أُ أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا :



إِ مواضيعها هي :


1ـ الأسماء كلها ماعدا المصادر الخماسية والسداسية


مثل : ابتسام فهذا مصدر من الفعلالخماسي ابتسم


والمقصود بالخماسي أي الذي


عدد حروفه في الماضي خمسةأحرف.والسداسية مثل :



استقامة فعلها سداسي : استقام



وقس على ذلك بأن تأتيبالماضي منه ثم تعد حروفه ..



وما عدا هذه الأسماء ،



وهي ثابتة لا تتغير



( اسم،امرأة، ابن ، ابنة، امرؤ، اثنان ، اثنتان ) .



2ـ الحروف كلها همزتها همزة قطع



بمعنى أنها ترسم لها الهمزة فوق الألف ما عدا أل التعريف



مثل : الكتاب ،القلم ، الورقة



فلا تكتب الهمزة فيها هكذا :


ألكتاب، ألقلم ، ألورقةأما بقيةالحروف



مثل : إلى ، أو ، أف ، إن ، أن ، ألا ...الخ



3ـ الفعل الماضي الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة


مثال الثلاثي : أخذ



مثال ماضي الرباعي : أنصفمثال أمرالرباعي : أنْصِف ، أكْرِم


مثال مصدر الرباعي : إنصاف ، إكرام ب ـ


همزة الوصل همزة تنطق في ابتداءالكلام ،



وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة


هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :


1ـ الأفعال :أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزةمثل :



اِعلمْ ، اُكتبْ .ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره .



مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.



ماضي الفعل السداسيوأمره ومصدره .



مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ،اِستِـبَانة .


2ـ الأسـماء :تكون في بعض الأسماء وأشهرها :


اِسم ،اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها :



اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ،اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .



3ـ الحروف :تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛



بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ،



كالواو أو الفاء ؛



فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ،



وإن اختفت فهي وصل .



اتمنى الفائدة للجميع


لاتنسونا من دعائكم
[s
[/size]





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد الرعوي
محمد الرعوي
Admin

عدد المساهمات : 670
نقاط : 1634
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 38
الموقع : Yemen

http://alrawei.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أحكام التجويد بالصور {ج2} Empty رد: أحكام التجويد بالصور {ج2}

مُساهمة من طرف المهـــاجر الأربعاء يوليو 21, 2010 7:32 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المهـــاجر

عدد المساهمات : 37
نقاط : 63
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
الموقع : yemen

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى